Friday, 24 November 2017

حضور نبی علیہ السلام کے بول وبراز

عقائد و ایمانیات - حدیث و سنت
Pakistanسوال # 67093
پاکستان کے شہر ملتان میں جامعہ خیرالمدارس کے ایک مفتی صاحب بتا رہے تھے کہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم کا فضلہ پاک ہے ۔یہی اہل سنت جماعت کا عقیدہ ہے حوالہ انہوں نے دیا ہے خیرالفتاوی جلد ۱ ۔کیا یہ عقیدہ ٹھیک ہے ؟ کیا آپ صلی اللہ علیہ وسلم کے دونوں فضلہ پاک ہیں پیشاب ،پاخانہ؟ میں ان کی بات سے کافی حیران ہوا ہوں۔ رہنمائی کر دیں۔
Published on: Jul 17, 2016 جواب # 67093
بسم الله الرحمن الرحيم
Fatwa ID: 889-878/Sd=10/1437

حضور صلی اللہ علیہ وسلم کے بول وبراز کے بارے میں دونوں طرح کی روایات مروی ہیں، بعض سے طہارت کا پتہ چلتا ہے، علامہ شامی نے متعدد اقوال اس بارے میں جمع کئے ہیں، جن میں اس کو نبی اکرم علیہ الصلوٰة والسلام کی خصوصیات میں شمار کیا گیا ہے اور بعض روایات سے عدمِ طہارت کی تائید ہوتی ہے، اس لئے اس بارے میں کوئی قطعی حکم لگانا مشکل ہے، توقف اختیار کرنا مناسب ہے۔ وقد روي نحو من ہٰذا (أي عن النبي صلی اللّٰہ علیہ وسلم) فيامرأة شربت بولہ، فقال لہا: لن تشتکي وجع بطنک أبداً۔ وقیل: ہي أم أیمن وکانت تخدم النبي صلی اللّٰہ علیہ وسلم، قالت: وکان لرسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم قدح من عیدانٍ یوضع تحت سریرہ یبول فیہ من اللیل، فبال فیہ لیلةً ثم افتقدہ، فلم یجد فیہ شیئاً۔ (شرح الشفاء للقاضي عیاض ۱/۱۷۱-۱۷۲ بیروت)کذا في شرح الزرقاني علی المواہب اللدنیة نقلاً عن الحاکم والدار قطني والطبراني وأبي نعیم من حدیث أبي مالک النخعي عن الأسود بن قیس عن نبیح العنزي عن أم أیمن رضي اللّٰہ تعالیٰ عنہا۔ (شرح زرقاني ۵/۵۴۹، بحوالہ: فتاویٰ محمودیہ ڈابھیل ۴/۴۹۶ حاشیة، نوادر الفقہ ۳۰۵-۳۰۶، افادات: شیخ الحدیث حضرت مولانا محمد یونس صاحب جونپوری)صحح بعض أئمة الشافعیة طہارة بولہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم وسائر فضلاتہ، وبہ قال أبوحنیفة کما نقلہ في المواہب اللدنیة عن شرح البخاري للعیني۔ وصرح بہ البیري في شرح الأشباہ۔ وقال الحافظ ابن حجر: تظافرت الأدلة علی ذٰلک۔ وعد الأئمة ذٰلک من خصائصہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم۔ ونقل بعضہم عن شرح المشکاة للملا علي القاري أنہ قال اختارہ کثیر من أصحابنا، وأطال في تحقیقہ في شرحہ علی الشمایل في باب ما جاء في تعطرہ علیہ الصلاة والسلام۔ (شامی کراچی ۱/۳۱۸) روی أنہ قال: حجمت رسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم وشربت الدم من الحجمة، وقلت: یا رسول اللّٰہ شربتہ؟ فقال: ویحک یا سالم! أما علمت أن الدم حرام لا تعد۔ (أسد الغابة بیروت ۲/۱۵۷) 

واللہ تعالیٰ اعلم

دارالافتاء،
دارالعلوم دیوبند
➖➖➖➖➖➖➖

    بول پینے کا ذکرھے, البتہ وہ دھوکے میں پیا گیا تہا۔ اور پینے والی کو حضور نے کچھ بشارت دی ہیں۔ البتہ یہ نہیں فرمایا : کہ تم نے جو بول پیا ھے اسکو قے کرکے الٹی کرو!

ورد شرب بول النبي صلى الله عليه وسلم في حديثين لامرأتين :
الحديث الأول : في شرب " أم أيمن " لبول النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد جاء الحديث من طريق أبي مالك النخعي عن الأسود بن قيس عن نُبيح العَنَزي عن أُمِّ أَيْمَنَ قالت : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم مِنَ اللَّيْلِ إلى فَخَّارَةٍ في جَانِبِ الْبَيْتِ فَبَالَ فيها ، فَقُمْتُ مِنَ اللَّيْلِ وأنا عَطْشَانَةُ فَشَرِبْتُ ما فيها وأنا لا أَشْعُرُ فلما أَصْبَحَ النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا أُمَّ أَيْمَنَ قَوْمِي فَأَهْرِيقِي ما في تِلْكَ الْفَخَّارَةِ ) قلت : قد وَالله شَرِبْتُ ما فيها ، قالت : فَضَحِكَ رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ ثُمَّ قال ( أما إنك لا تَتَّجِعِينَ بَطْنَكِ أبدًا ) .
رواه الحاكم في " مستدركه " ( 4 / 70 ) وأبو نعيم في " الحلية " ( 2 / 67 ) والطبراني في " الكبير " ( 25 / 89 ، 90 ) .

➗➗➗➗➗

الحديث الثاني : في شرب " بَرَكة أم يوسف " لبول النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد جاء الحديث من طريق ابن جُرَيْجٍ قال حَدَّثَتْنِي حُكَيْمَةُ بنتُ أُمَيْمَةَ بنتِ رُقَيْقَةَ عن أُمِّهَا أنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يَبُولُ في قَدَحِ عِيدَانٍ ثُمَّ يَرْفَعُ تَحْتَ سَرِيرِهِ فَبَالَ فيه ثُمَّ جاء فَأَرَادَهُ فإذا الْقَدَحُ ليس فيه شَيْءٌ فقال لامْرَأَةٍ يُقَالُ لها " بَرَكَةُ " كانت تَخْدُمُ أُمَّ حَبِيبَةَ جَاءَتْ بها من أَرْضِ الْحَبَشَةِ ( أَيْنَ الْبَوْلُ الذي كان في الْقَدَحِ ؟ ) قالت : شَرِبَتُهُ ، فقال ( لَقَدِ احْتَظَرْتِ مِنَ النَّارِ بِحِظَارٍ ) .
رواه البيهقي في " السنن الكبرى " ( 7 / 67 ) والطبراني في " الكبير " ( 24 / 189 ) .

No comments:

Post a Comment

قبر پر ہاتھ رکھ کر دعا

• *قبر پر ہاتھ رکھ کر دعا* • ایک پوسٹ گردش میں ھے: کہ حضرت عبدﷲ ابن مسعودؓ سے مروی ھے کہ جو بندہ قبرستان جائے اور قبر پر ہاتھ رکھ کر یہ دع...